وفقًا للمناقصة الأخيرة التي نشرتها هيئة الطرق والمواصلات (RTA) لتصميم وبناء الخط الجديد في المدينة، علمت صحيفة الخليج تايمز أنه سيتم إضافة مسار جديد بطول 30 كيلومترًا يُعرف باسم الخط الأزرق إلى مترو دبي. .

 

الخط الأزرق الجديد لمترو دبي

وسيربط الخط الأزرق بين خطي المترو الأحمر والأخضر الحاليين، بهدف "تلبية النمو الاقتصادي والحضري السريع في دبي". ويبلغ طوله الإجمالي ثلاثين كيلومترًا، بواقع خمسة عشر كيلومترًا تحت سطح الأرض وخمسة عشر كيلومترًا فوقه.

وسيكون هناك 14 محطة على الخط الأزرق: محطتان تحويلتان مرتفعتان متصلتان بمحطة سنتربوينت الحالية، المحطة الشرقية للخط الأحمر في الراشدية، ومحطة الخور، المحطة الجنوبية للخط الأخضر في الجداف. سبع محطات مرتفعة، بما في ذلك محطة مميزة، وخمس محطات تحت الأرض، بما في ذلك محطة تبادلية واحدة.

المزيد من القطارات بدون سائقين

مسار المشروع وتكلفته ومدته غير معروفة، لكن المناقصة المقدمة من المقاولين والموردين المحتملين تدعو أيضًا إلى بناء مستودع جديد يمكنه استيعاب ما يصل إلى 60 قطارًا، وبناء جميع الطرق والمرافق وأعمال تحويل المرافق ذات الصلة. بالإضافة إلى توريد 28 قطارًا جديدًا بدون سائق.

سيعمل المقاول الناجح أو المشروع المشترك أو الكونسورتيوم لشركة Blue Line بشكل خاص على المشاريع التالية:

الأعمال المدنية، والتي تشمل التخطيط الدقيق والتصميم والبناء للعناصر الإنشائية والمعمارية (مثل الجسور والأنفاق والمحطات وغيرها).

تخطيط وتنفيذ المهام الكهروميكانيكية.

تشغيل السكك الحديدية والمحطات والمرافق وتصميم نظام التحكم والمشتريات والتسليم.
عربات السكك الحديدية (عبارة عامة تستخدم في مجال السكك الحديدية للإشارة إلى أي شيء على عجلات السكك الحديدية): التصميم والتصنيع والتوريد

جوهر شبكة النقل العام

يبلغ طول مترو دبي 89.3 كيلومترًا، ويُعرف بأنه أطول شبكة مترو ذاتية القيادة في العالم. ظهرت لأول مرة في 9 سبتمبر 2009. مع ما يقرب من 2 مليار مسافر تم التعامل معها على مدى السنوات الـ 14 الماضية، فهي بمثابة أساس شبكة النقل العام في المدينة.

لقد تجاوز مترو دبي متطلبات السلامة العالمية بكفاءته التشغيلية الرائعة وحافظ على دقة المواعيد بنسبة 99.7% بأسطول مكون من 129 قطاراً. وهو بمثابة محور هدف دبي الطموح لزيادة نسبة وسائل النقل العام ذاتية القيادة إلى ما يصل إلى 30٪ بحلول عام 2030.

يحتوي الخطان الأحمر والأخضر الآن على 53 محطة. ويربط طريق 2020، وهو أحدث مشروع توسعة، بين مدينة إكسبو دبي ومحطة جبل علي على الخط الأحمر. في 1 يناير 2021، بدأ الطريق 2020 عملياته.

معالجة التحضر السريع

تعد توسعة مترو الخط الأزرق أحد مكونات خطة دبي الحضرية 2040 التي تم إطلاقها في مارس 2021، والتي تم إنشاؤها بهدف زيادة عدد سكان دبي من 3.3 مليون في عام 2020 إلى 5.8 مليون بحلول عام 2040. وسيعيش 7.8 مليون شخص في دبي مدينة خلال النهار في عام 2040، ارتفاعا من 4.5 مليون في عام 2020، الأمر الذي يدعو إلى "خطة شاملة للتنمية الحضرية المستدامة".

يعد التنقل عنصرًا أساسيًا في خطة دبي الحضرية 2040. وفقًا للاقتراح، سيعيش 55% من السكان على بعد 800 متر من محطة النقل الجماعي، مما يسمح لهم بالحصول على 80% من احتياجاتهم اليومية - بما في ذلك وسائل النقل - في غضون 20 دقيقة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة.

الهدف من مشروع الخط الأزرق هو توسيع شبكة السكك الحديدية للمترو "لمقابلة النمو الاقتصادي والحضري السريع في دبي" من خلال زيادة كثافة السكان الذين يعيشون بالقرب من محطات النقل الجماعي. ووفقاً لمناقصة هيئة الطرق والمواصلات، فإن "هذا المشروع يعزز الروابط بين المحاور الرئيسية للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية ويسهل التنقل إلى المراكز الحضرية الرئيسية في دبي".

يجب على الشركات المهتمة بالمشاركة في مشروع الخط الأزرق إرسال أفكارها الشاملة بحلول 24 نوفمبر على أبعد تقدير.

عجبك الموضوع شارك الان ليعرف غيرك
مشاركة

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
Top